7P – سفن بي | Software & Marketing – شركة برمجيات وتسويق

ما هو السيو ولماذا هو مهم لموقعك؟

  • 10 min read

يعنى الاختصار الخاص بكلمة السيو (SEO) بتحسين أداء موقعك على الويب. في مقالنا “ما هو السيو ولماذا هو مهم لموقعك“، المقدم من خبرائنا المحترفين في شركة 7P سنقدم لك نظرة شاملة حول أهمية السيو وتأثيره على رؤية وظهور موقعك في نتائج محركات البحث.

Table of Contents

سوف نسلط الضوء على استراتيجيات مهمة مثل استخدام الكلمات الرئيسية وتحسين تجربة المستخدم وبناء الروابط الخلفية القوية. هذا المقال سيكشف لك مجموعة قوية من أسرار السيو وأهميته في تعزيز وجاذبية موقعك على الإنترنت في عالم الويب المتنافس.

ما هو السيو ولماذا هو مهم لموقعك؟

هل تريد إعطاء موقعك على الإنترنت دفعة للأمام وجذب المزيد من الزوار؟ إذاً، ربما تحتاج إلى ما يسمى بـ SEO أو “Search engine optimization“.

وهي عبارة عن تقنية تساعدك على تحسين موقعك داخليًا وخارجيًا لتصدر نتائج البحث العضوي (“Organic Search Results”) في صفحات محركات البحث (SERP).

وفي الفقرات التالية سنلقي نظرة على ما هو السيو وأهميته وكيف يمكن لشركتك أوأصحاب المواقع الاستفادة منها.

– ما هو السيو؟

السيو هو علم يهدف إلى جعل موقعك الإلكتروني أكثر رواجاً في نتائج محركات البحث.

ويتضمن ذلك مجموعة من الإجراءات والأدوات التي يستخدمها مختصين السيو المحترفين في شركتنا.

تتضمن تلك الإجراءات تحسين محتوى الموقع وعوامل ومعايير ذات أهمية عالية تسمي بعوامل (On Page).

ومن تلك الإجراءات أيضًا تحسين وترويج محتوى الموقع بطريقة تجعل محركات البحث تثق فيه وتقدمه كمصدر موثوق من خلال الحصول على روابط خلفية من مواقع أخرى ذات ثقة عالية تشير إلى موقعك.

ما هو السيو؟
ما هو السيو؟

هناك كذلك العديد من العوامل الأخرى ذات أهمية عالية مثل عامل (E.A.T) وغيرها من العوامل التي يقوم خبرائنا بتحسينها.

تحسين جميع تلك العوامل في موقعك يساعد في زيادة ثقة محركات البحث في صفحات موقعك وتقديمها للباحثين عن المعلومات أو الراغبين في اتخاذ الاجراءات على أنها خيار مناسب.

لذلك يمكن القول باختصار أن السيو هو فن تقديم صفحات ومحتوى موقعك الخاص بطريقة مميزة وفريدة من نوعها توفر قيمة مميزة للحصول على ثقة محركات البحث أولاً والزوار ثانيًا.

– لماذا السيو مهم لموقعك؟

يعد السيو من أهم الاستراتيجيات الحاسمة في عالم التسويق الرقمي، حيث يساعد الشركات والأفراد على تحسين الوصول إلى الجمهور المستهدف بشكل مجاني ومن خلال محركات البحث.

فالمحركات تخدم مليارات المستخدمين يوميًا، مما يعزز من أهمية وجود موقعك في المراكز الأولى للبحث عن الكلمات المرتبطة بمجال عملك.

تشير الدراسات إلى أن أكثر من 70% من مستخدمي محركات البحث ينتقلون لأحد النتائج الأولى التي تظهر في صفحة نتائج البحث (SERPs).

لذا، سنوضح في هذه القائمة المختصرة أهمية السيو بشكل مفصل، تتضمن:

– تعزيز تجربة المستخدم

السيو لا يعني فقط المحركات بل يعمل على تحسين تجربة المستخدم وسهولة استخدام الموقع وتنظيمه.

حيث يتم تحسين المحتوى ليكون أكثر وضوحًا وسهولة في الاستخدام وتحسين سرعة التحميل.

مما يؤدي إلى رضى وسعادة المستخدمين وزيادة فرص إتمام العمليات التي ينوون القيام بها على موقعك.

لماذا السيو مهم لموقعك؟ - تعزيز تجربة المستخدم
لماذا السيو مهم لموقعك؟ – تعزيز تجربة المستخدم

– بناء المصداقية

يثق المستخدمون في محركات البحث، وذلك يعني أنه بتواجد موقعك في أعلى للنتائج عن المفردات التي يبحثون عنها يزيد مصداقية الموقع وثقة المستخدمين به.

ومن ثم تتجه النزوعات للنشر والمشاركة الاجتماعية لموقعك بشكل أكبر.

وهذا يشكل بداية عملية تكون الزخم حول نشاطك التجاري من خلال موقعك الإلكتروني بشكل احترافي.

– الترويج بشكل اجتماعي

عندما يجد الناس موقعك من خلال البحث في جوجل أو بينج، فإنهم أكثر عرضة للترويج لهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، تويتر، وغيرها الكثير من المنصات.

لهذا يشكل وجود موقعك على الويب فرصة لتحسين فرص الترويج واعادة الترويج لعملائك المحتملين بشكل قوي للغاية لأنه يظهر علامتك التجارية أمام عملائك المحتملين بشكل يزيد من الثقة.

لماذا السيو مهم لموقعك؟ - الترويج بشكل اجتماعي
لماذا السيو مهم لموقعك؟ – الترويج بشكل اجتماعي

– السيو يهم المواقع كبيرة الحجم

يمكن لأي موقع كبير به عدة مؤلفين الاستفادة من تحسين السيو بشكل مباشر وغير مباشر.

فبطريقة مباشرة من خلال زيادة حركة المرور العضوية.

أو بطريقة غير مباشرة من خلال وجود إطار مشترك لاستخدام قوائم التحقق والتحسين عند نشر المحتوى على الموقع.

في الحالتين فإنه يزيد من فرص ظهور وزيادة نسب الأرباح وكذلك زيادة وتحسين تنظيم العمل بين الناشرين.

– السيو يجعلك في مقدمة المنافسة

عندما يكون هناك مواقع تقدم شيئًا مشابهًا لما تقدمه أنت، فإن تحسين سيو الموقع سيزيد من نسب ظهورك في المقدمة مما سيشجع المستخدمين على الانجذاب نحو موقعك بشكل أكبر.

وبالتالي يمكن أن يترجم هذا الأمر في نجاح منافسيك في الحصول على فرص أقل من حيث تنافسية الكلمات الرئيسية وحصولك على النصيب الأكبر من الزيارات أو المبيعات.

– الملخص والملاحظات لهذه الجزئية

على الرغم من سلطته الكبيرة وقدرته في الوصول إلى العملاء بأكثر فاعلية، إلا أن السيو يتطلب مهارات وخبرات خاصة لتحسين الأداء الخاص بموقعك.

كما أن تحسين عوامل واستخدام واستراتيجيات السيو يتطلب وقت وجهد قد لا تكون قادر على توفيرة.

وعليك أخذ أمر تحسين العوامل الهامة مثل المحتوى والروابط الخلفية في الاعتبار على المستوى المادي لأنها قد تكون مكلفة بعض الشئ في حال كان نشاطك التجاري وموقعك كبير للغاية.

لماذا السيو مهم لموقعك؟ - الملخص والملاحظات لهذه الجزئية
لماذا السيو مهم لموقعك؟ – الملخص والملاحظات لهذه الجزئية

لهذا في حال كنت ترغب في اقتناص الفرصة الذهبية وتحسين عوامل السيو وتطبيق افضل الاستراتيجيات أمامك خيارين ننصحك بهما:

  • التواصل معنا: ما عليك سوى تحديد رؤيتك واهدافك التي تريد الوصول إليها فقط ونحن سنتولى المهمة وسنقوم بتوضيح جميع النقاط الهامة مثل التكاليف والفترة الزمنية التي قد يستغرقها الموقع للوصول للنتائج المرجوة.
  • القيام بالأمر بنفسك: حيث يمكنك اللجوء إلى مراكز التدريب المختلفة المتخصصة في هذا المجال لتطوير المهارات الخاصة بالسيو، وتطبيقها على موقعك بطريقة تعزز من فرص نجاحه وزيادة الزيارات العضوية له.

أنواع عوامل السيو

يعد تحسين محركات البحث (سيو) أحد العوامل الحاسمة لتحقيق النجاح والتميز على الإنترنت.

حيث يتيح لك الوصول إلى جمهور أكبر وزيادة حركة المرور وتحسين ترتيب موقعك في نتائج محركات البحث.

في  هذه الجزئية سنستعرض أنواع السيو الأكثر شيوعًا، والتي تشمل السيو الداخلي والخارجي والتقني.

– تحسين السيو الداخلي (داخل الصفحة – On Page)

يشير إلى التحسينات التي يتم إجراؤها داخل صفحات الموقع، حيث يتم تحسين المحتوى وتنظيمه بطريقة تجعله أكثر وضوحًا وسهولة في الوصول إليه. وتشمل العوامل الرئيسية للسيو داخل الصفحة:

  • هيكل الموقع: هيكل او مخطط المواقع جزء قوي يجب الاهتمام به ويعني ترتيب الصفحات داخل موقعك بشكل يسهل فهمة وتصفحة من خلال كلاً من محركات البحث والزوار.
  • الكلمات الرئيسية: تعتبر الكلمات الرئيسية جزءًا أساسيًا من السيو داخل الصفحة. يجب تحديد الكلمات الرئيسية التي يتم استخدامها على صفحات الموقع، ويجب أن تكون هذه الكلمات ذات صلة وانتشار في الصفحة بشكل منطقي.
  • بيانات الميتا (العنوان والوصف): يجب تضمين الكلمات الرئيسية في العنوان والوصف بطريقة تجعلهم أكثر إقناعًا لمحركات البحث. يراعى أن يكون العنوان قصير وواضح.
  • المحتوى: يجب أن يكون المحتوى مفيدًا وجذابًا للقارئين، ويجب استخدام الكلمات الرئيسية بشكل مناسب ومنطقي دون إفراط فيها.
  • الترابط الداخلي: تحسين الترابط الداخلي يعزز سيو الموقع وتجربة المستخدم، مما يسهل الانتقال بين الصفحات وتسريع فهرسة المحركات للمحتوى. يعزز أيضًا اكتشاف الصفحات الجديدة وتحسين تصنيف البحث للموقع بشكل كامل.
  • تحسين الصور: يجب تحسين الصور وذلك لأنها تعزز من حركة المرور وفهم جوجل للمحتوى. فالعنوان والنص البديل يجب أن يحتويان على الكلمات المفتاحية، كذلك يجب ضغط الصور لتسريع تحميل الصفحة وتحسين تجربة المستخدم، مما يساهم في تحسين سيو الموقع.
  • خرائط الروابط – Sitemap xml: خرائط الموقع تعتبر خريطة إرشادية لمحركات البحث لتقديم روابط موقعك بشكل منظم، وتكون مقسمة إلى صفحات html و xml. الأخيرة مخصصة للمحركات وتناسب المواقع الضخمة. ويمكن إنشاء خرائط xml بسهولة باستخدام أدوات مثل XML Sitemap Creator وتقديمها لمحركات البحث لتحسين الفهرسة والرؤية.
تحسين السيو الداخلي (داخل الصفحة - On Page)
تحسين السيو الداخلي (داخل الصفحة – On Page)

– اقتراحاتنا لتحسين عوامل السيو الداخلية (On page):

إليك أفضل النصائح بناءً على ترشيحات خبرائنا في تحسين عوامل السيو الداخلية على الموقع:

  • هيكل موقع سلس: تخطيط وإنشاء هيكل موقع سلس وسهل التصفح وتحسين روابط القائمة الرئيسية وقائمة الفوتر الخاصة بموقع بشكل جيد لتسهيل التصفح بين أجزاء الموقع.
  • خطة محتوى شاملة: إنشاء خطة محتوى شاملة (مقالات، صفحات خدمات، صفحات منتجات) والالتزام بها بحيث تغطي جميع الجزئيات الخاصة بمجالك ونشاطك التجاري لتحسين عامل Topical Authority والذي يعني أن محركات البحث مثل جوجل ستعتبرك متخصص في هذا المجال.
  • كلمات مفتاحية مناسبة: استخدام الكلمات المفتاحية المناسبة لحالة موقعك وهذا يعني أنه في حالة كان موقعك مستجد ننصحك باستخدام الكلمات البحثية الطويلة ذات المنافسة الضعيفة والمتوسطة.
  • مراجعة وتحسين المحتوى الضعيف: التحسين الدوري لمحتوى صفحات موقعك بشكل دوري وهذا يعني إجراء مراجعات بشكل دوري لاكتشاف قطع المحتوى الضعيفة وتحسينها وتقديم طلبات أرشفة لها لإعلام محركات البحث بالتحديث والتحسين الذي قمت به.
  • تقوية الترابط الداخلي: تحسين الترابط الداخلي من خلال ربط صفحات ومقالات موقعك ذات الصله ببعضها ولكن بدون مبالغة وذلك لتفادي تشتيت عناكب محركات البحث.

– تحسين السيو الخارجي (خارج الصفحة – Off Page)

يتعلق هذا النوع من استراتيجيات السيو بتحسين روابط موقعك من خلال بناء روابط خلفية (باكلينك – Backlink)  مما سيساهم في رفع مستوى موقعك في نتائج محركات البحث. وتشمل العوامل الأساسية للسيو الخارجي (Off Page):

  • الروابط الخلفية: وتشير إلى الروابط التي يحصل عليها موقعك من الخارج، وننصح أن تكون هذه الروابط من مواقع ذات صلة بمجالك وذات قوة أيضًا في المجال.
  • المشاركات على المنتديات: يمكنك تحسين سيو موقعك من خلال المشاركة في المنتديات والغرف الدردشة والأدلة الشاملة والمواقع الأخرى التي تتطلب التوقيع.
  • كتابة المحتوى المميز: يمكنك تحسين سيو موقعك من خلال كتابة المحتوى الذي يثير اهتمام المستخدمين ويحفزهم على مشاركة روابط موقعك أو إضافته كمصدر داخل صفحات مواقعهم.
  • الإعلان عن موقعك: يمكنك إطلاق حملات إعلانية لتحسين سيو بموقعك باستخدام الإعلانات المدفوعة على محركات البحث، ووسائل التواصل الاجتماعي.

وفي النهاية، يجب الأخذ بعين الاعتبار أن تحسين السيو هو عملية مستمرة ودائمة، وأنها تحتاج إلى التركيز والتخطيط المستمر لتحقيق نجاح وتميز في عالم الإنترنت.

– أنواع الروابط الخلفية (الباكلينك – Backlinks) التي ننصح ببنائها

بناءً على رأي خبراء ومحترفي تحسين محركات البحث في 7P فنحن ننصحك ببناء نوعيات الروابط الخلفية التالية:

  • الجيست بوست: وتعني هذه الاستراتيجية ببساطة شراء الروابط الخلفية ذات الجودة العالية من المواقع ذات الصلة بنشاطك التجاري. ويمكنك الحصول على روابط خلفية بجودة عالية للغاية بمقابل مادي من خلالنا الآن فقط تواصل معنا.
  • تبادل الروابط الخلفية: تعتمد هذه الاستراتيجية ببساطة على تبادل الروابط الخلفية مع قائمة معارفك من مالكي المواقع ذات الصلة بنشاطك التجاري. لذلك قم ببناء شبكة معارفك الآن وتواصل مع مالكي المواقع التي ستستفيد من الحصول على روابط خلفية منها.
  • إدراج الروابط الخلفية: هذه الاستراتيجية ببساطة تعني البحث عن مقالات أو صفحات متصدرة في الكلمات البحثية أو الكلمات المكافئة لها والتي ترغب في التصدر خلالها والتواصل مع مالكي المواقع لإضافة رابط مقالتك أو صفحتك خلالها سواء بمقابل مادي أو من خلال التوصل اتفاق مربح للطرفين.
  • بناء روابط HARO: خدمات بناء الروابط باستخدام تقنية HARO تتيح لك تحسين السيو الخارجي بكفاءة. يتضمن ذلك التعامل مع وكالات خبيرة لتحقيق روابط عالية الجودة، من خلال تقديم تقارير وردود صحفية حول مواضيع مهمة للصحف والمجلات العالمية مما يزيد من فرص حصول على رابط خارجي من هذه الصحف.
  • بناء باكلينك PR: تعتمد على استخدام وسائط رقمية مثل المدونات ووسائل التواصل الاجتماعي لنشر محتوى جذاب يشير لموقعك، مما يُسهم في بناء روابط عالية الجودة على مواقع الأخبارالعالمية.
  •  بنا روابط أدلة الويب (Directories backlinks): تعني هذه الاستراتيجية إدراج موقعك في أدلة الويب والتي منها المجاني والمدفوع حيث ستساهم في تحسين وزيادة قوة الأرشفة الخاصة بموقعك.
أنواع الروابط الخلفية (الباكلينك - Backlinks) التي ننصح ببنائها
أنواع الروابط الخلفية (الباكلينك – Backlinks) التي ننصح ببنائها

– تحسين السيو التقني (Technical SEO)

يتعلق هذا النوع من Search Engine optmization بجوانب تقنية موقعك، والتي يعد من بينها:

  • سرعة التحميل: يفضل محركات البحث تحميل صفحات الموقع بسرعة. لذا، يجب تحسين الكود والتصميم لتحسين سرعة التحميل.
  • الروابط: يجب أن تكون الروابط بين صفحات الموقع تعمل بشكل جيد وخالية من الأخطاء.
  • العناوين الرابطة: يجب أن تكون عناوين الصفحات رابطة دلالية وواضحة للمستخدمين.
  • التكامل مع مواقع التواصل الاجتماعي: يجب أن يتم تكامل الموقع مع مواقع التواصل الاجتماعي، وخاصةً موقع فيسبوك.

ما هي أنواع السيو؟

من وجهة نظر خبرائنا في 7P هذه هي أنواع السيو الشائعة حاليًا:

  • تحسين محتوى الصفحات (Content Pages SEO): يتعلق هذا النوع من السيو بتحسين أداء المواقع والمدونات من خلال تقديم محتوى ذو جودة عالية، بهدف الظهور في الصدارة لنتائج البحث.
  • تحسين صور الموقع (Images SEO): يتطلب هذا النوع اتباع عوامل معينة لتحقيق أفضل نتائج في ظهور الصور عند البحث، خاصة على محرك البحث جوجل.
  • تحسين محتوى الفيديو (Video SEO): يرتبط هذا الجانب بتحسين ظهور محتوى الفيديو على منصة يوتيوب، بهدف الظهور بشكل بارز في نتائج البحث.
  • تحسين خرائط الأعمال المحلية (Local Business SEO): تشير هذه الاستراتيجية إلى الجهود المبذولة لتحسين ظهور الشركات والمحلات في نتائج البحث المحلية، مما يزيد من انتشارها في تلك المناطق.
  • تحسين متاجر التجارة الإلكترونية (E-Commerce SEO): يعتمد هذا النوع من السيو على تحسين مواقع الإنترنت التي تقدم منتجات للبيع، بهدف ظهور هذه المنتجات في الصفحات الأولى من نتائج البحث، مما يسهم في زيادة مبيعاتها وأرباحها.

كيف تعمل محركات البحث

تعتبر محركات البحث أداة حيوية في عالم الويب، حيث تقوم بمساعدة المستخدمين على الوصول إلى المعلومات المطلوبة بشكل سهل وسريع، وهي تستخدم في العديد من المجالات مثل التسويق الإلكتروني والدراسات العلمية.

 وفيما يلي، نستعرض كيف تعمل محركات البحث:

– جامعات البيانات ومعالجة النصوص

تعتمد محركات البحث على جامعات البيانات ومحركات معالجة النصوص لجمع وتحليل المعلومات الموجودة على الويب، ويتم ذلك باستخدام برامج تسمى “crawlers” أو “bots”.

والهدف الأساسي من استخدام هذه الأدوات هو تجميع المعلومات وتنظيمها بشكل مفهوم وسهل الوصول إليها.

– إدراك الصفحات على الموقع

باستخدام تراكب الروابط والتنقل في الموقع، وكذلك من خلال اللغة والمحتوة يتم فهم سياق الصفحة.

مثل العناوين والفقرات والصور والروابط الخارجية، حيث يتم تحليل جميع هذه العوامل لتحديد ما إذا كانت صفحة ما مفيدة ومناسبة للاستفسار المحدد.

كيف تعمل محركات البحث - إدراك الصفحات على الموقع
كيف تعمل محركات البحث – إدراك الصفحات على الموقع

– الترتيب حسب الأهمية

تهتم محركات البحث بتقديم النتائج الأكثر صلة وأهمية للمستخدمين، وتعتبر أهمية الصفحات عبارة عن ما يشار إليه بـ Page Rank.

وهذا الترتيب يتم تحديده عن طريق تحليل عدد الروابط الداخلية والخارجية للصفحة، وكمية الزيارات القادمة من المتصفحات والتطبيقات المختلفة.

– العلاقة بين المفردات

تعتمد محركات البحث أيضًا على علاقة الكلمات والترابط بينها في الصفحات، وتحاول فهم ماهية الاستفسار عبر محاولة العثور على الكلمات التي تتعلق بالاستفسار المحدد ونوعية الصفحة التي يتم الوصول إليها.

بشكل عام ، تعتبر محركات البحث أدوات قوية ومهمة للاستفادة من المعلومات الموجودة على الويب في أسرع وأسهل طريقة ممكنة.

وعلى الرغم من أن جوجل يتحفظ عن تفاصيل ترتيب النتائج في الخوارزمية الخاصة بها، إلا أن التحديثات المستمرة في هذا المجال تؤكد على ضرورة التركيز على الجودة والصدق والموثوقية في المحتوى المتوفر.

الفرق بين النتائج العضوية والنتائج المدفوعة

يسعى العديد من الأشخاص البحث عبر محركات البحث، مثل جوجل وبينج، عن الإجابات على استفساراتهم وتحقيق أهدافهم الخاصة.

ومع ذلك، قد يكون من الصعب تحديد ما إذا كان النتائج التي يتم عرضها هي عضوية أو مدفوعة.

لذلك، يمكنك تعرف على الفرق بين النتائج العضوية والنتائج المدفوعة في محركات البحث من خلال النقاط التالية:

– النتائج العضوية

تعد النتائج العضوية هي النتائج التي تظهر بدون دفع أي رسوم، وتظهر بشكل طبيعي وترتبط بصلة وثيقة بالاستعلام الذي تم إدخاله.

يتم تصنيف النتائج العضوية بناءً على ترتيب مصدري المحتوى ومدى صلة الموقع بالاستعلام المُطلوب.

وعلى الرغم من أن العديد من العناصر تؤثر على تصنيف محرك البحث، فإن حسن جودة المحتوى ودقته يلعبان دورًا رئيسيًا في التصنيفات العضوية.

الفرق بين النتائج العضوية والنتائج المدفوعة
الفرق بين النتائج العضوية والنتائج المدفوعة

– النتائج المدفوعة

النتائج المدفوعة، وتسمى أيضًا بالإعلانات الخاطفة، هي إعلانات تظهر في صفحات نتائج محركات البحث.

وتشمل إعلانات النص الواحد وإعلانات الرئيسية المميزة وإعلانات الإعلانات الجانبية.

عادة ما تظهر هذه الإعلانات في الجزء الأعلى أو الجزء السفلي من صفحة نتائج البحث.

وكما يوحي الاسم، يتم دفع رسوم مقابل ظهور الإعلان في المنطقة الإعلانية المدفوعة.

– مميزات النتائج المدفوعة عن النتائج العضوية

لمن يبحثون عن وجود ميزات إيجابية لسبب الاختيار بين النتائج العضوية والنتائج المدفوعة، فالنتائج العضوية يتم التركيز فيها على المحتوى الجيد، وتوفير أهمية للمستخدم في البحث عن محتوى ذو جودة عالية، وبدورها ستوفر لهم خدمة إيجابية.

بالنسبة للإعلانات المدفوعة، يمكن أن تساعد على عرض موقعك في الأعلى قليلا في حال يتم دفع مبلغ اللازم لجعل ذلك يحدث، كما يمكن أن توفر طريقة سهلة لصاحب العمل لإظهار نفسه للعملاء المحتملين.

قد يفضل بعض الأشخاص استخدام النتائج العضوية عن النتائج المدفوعة، وذلك مع الوقت سوف يتم إطلاق محركات بحث مختلفة تعتمد بشكل كبير على العوامل المرتبطة بالنتائج العضوية، وهذا سيحول مركز الاهتمام بشكل عام إلى نتائج البحث في تصميم المواقع على الإنترنت وصنع المحتوى.

الأسئلة الشائعة

ما الفرق بين السيو والتسويق عبر محركات البحث؟

هناك الكثير من الأشخاص الذين يعتقدون أن السيو والتسويق عبر محركات البحث هي نفس الشيء، ولكن في الحقيقة هما شيئان مختلفان تماما. وإذا كنت تريد معرفة الفرق بينهما ، فإليك هذه القائمة السريعة التي تشرح الاختلافات بين السيو والتسويق عبر محركات البحث:

  • الغرض: يتم استخدام السيو لتحسين ترتيب موقعك على صفحات نتائج البحث وهدف السيو هو جعل موقعك يظهر في نتائج البحث الأولى. بينما يتم استخدام التسويق عبر محركات البحث لزيادة حركة المرور إلى موقعك باستخدام الإعلانات المدفوعة.
  • الدفع: يتم الحصول على حركة المرور غير المدفوعة من خلال السيو. بينما يتم الحصول على حركة المرور المدفوعة عن طريق التسويق عبر محركات البحث.
  • منافسة: يتعلق السيو بالمحتوى الجيد وإنشاء روابط ذات صلة وموثوقة، مما يزيد من ترتيب موقعك في نتائج البحث. في حين أن التسويق عبر محركات البحث يتعلق بالمزايا الإعلانية والتحكم في نتائج البحث المدفوعة.
  • السرعة: تتطلب السيو الوقت والصبر لتحسين ترتيب موقعك في نتائج البحث. بينما يمكن تحقيق نتائج التسويق عبر محركات البحث بسرعة، حيث يمكن تحديد الميزانية والكلمات المفتاحية المستهدفة.
  • التأثير: يحدث تأثير طويل الأمد عند استخدام السيو والتحسين المستمر لجودة المحتوى والروابط. في حين أن التأثير الذي يحدث عند استخدام التسويق عبر محركات البحث هو أقل بسبب طبيعة الإعلانات المدفوعة.

تعتبر العروض التسويقية الناجحة أداة أساسية للشركات للوصول إلى جمهورها المستهدف وزيادة مبيعاتها والترويج لمنتجاتها وخدماتها. يتطلب إنشاء عروض تسويقية ناجحة فهماً عميقاً لاحتياجات الجمهور وتوجيه الرسالة الصحيحة بطريقة فعالة. في  7p سفن بي  سنشرح بشكل ممتاز “كيفية إنشاء عرض تسويقي ناجح” وكذلك مفهوم العروض التسويقية الناجحة وأهمية إنشاء عرض تسويقي ناجح لشركتك وكذلك كيفية انشائها.

Ahmed yousuf SEO Leader
مراجعة بواسطة:
أحمد يوسف

متخصص ومدير قسم السيو - SEO في وكالة التسويق 7P، خبرة عالية بأفضل وأحدث ممارسات تحسين محركات البحث بدايةً من استراتيجيات تحسينات عوامل الـ On Page وصولاً لتحسينات عوامل الـ  Off Page وأكثر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top